الإدارة العامة للأسماك والأحياء المائية

الإدارة تعني بتخطيط ورسم السياسات القومية للتنمية والاستثمار في مجالات الأسماك المختلفة . وتقدر الثروة السمكية بحوالي 110 ألف طن سنوياَ من مخزون الأسماك

السودان قطر غني بالموارد المائية تقدر مساحتة بحوالي 2.5 مليون كيلو متر مربع ممتدة بين خطي 3-23 شمالا و خطي طول 22-39 شرقا مما يتيح خصائص الكيولوجية و مناخية متعددة متماثلة في المناخ الجاف الصحراوي شمالا عن متوسط امطار 25 ملم و حتي الرطب الممطر المداري جنوبا عن متوسط امطار في حدود 1500ملم.
هذا التنوع يثري القطر الشاسع المساحة بموارد طبيعية و ثروة حيوانية متعددة قدرت الثروة السمكية بطاقة انتاجية مثلي من المصائد الداخلية و البحرية في حدود 110الف طن .
يتمتع السودان بصادر كبيرة للثروة السمكية متمثلة في النيل و روافدة و بحيراته بطول كلي في حدود 6400كلم و مساحة تبلغ 2 مليون هكتار . تمثل بحيرات الخزانات المقامة علي النيل و مساحتها الكليه حوالي مليون هكتار , ايضا هناك المياة الاقليمية بالبحر الحمر الشاطي في حدود 720كلم و جرف قاري 9800 كلم ومناطق اقتصادية خالصة 96100 كلم . وكذلك توجد مجاري المياه غير النيلية في ادارية و خيرات و تقدر مياهها بحوالي 2.8 مليار متر مكعب و مياه جوفية مقدرة بحوالي 4.9 مليار وتمثل الموارد المذكورة اعلاه اساسا من المياه الداخلية من الاستزراع الاسماك الزعنفية و الاحياء المائية الاخري ( قشريات – رخويات).