الهيئات المتعاملة مع الإدارة

مركز أنفوسمك
أنشئت أنفوسمك في الثمانينات بدعم متواصل من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البحرين ، وفي سنة 1994م تحول إلي مؤسسة مشتركة بين الحكومات وحرة مستقلة تعمل كأداة للتنسيق بين الحكومات التابعة لشبكة المعلومات في مجال تجارة منتجات البحر، و لها روابط تقنية مع داعميها السابقين.
والدول الأعضاء فيها هي البحرين ، المغرب، موريتانيا ، السودان ، سوريا، تونس ، اليمن والجزائر.
يعتبر السودان من الدول المؤسسة لها ولكنه حتى الآن لم يحظي بشرف استضافة احدي أنشطتها.
أهدافها
* توفير المعلومات وضمان خدمات الاستشارة والإرشاد في مجال الاستثمار وتسويق منتجات الصيد لصالح الدول العربية

* تساعد في تنظيم تجارة الأسماك مما يؤدي إلي تفعيل دور الإرشاد والاهتمام بالمنتج وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في توفير البنية التحتية لها. وتنمية التجارة السمكية من خلال ربط الصلة بين المستثمرين والبائعين.

* تقديم استشارات حول مواصفات المنتجات ، طرق المعالجة ، ومعايير الجودة طبقاً لمتطلبات السوق.
* إيجاد فرص تسويقية جديدة للموارد السمكية التي لم تستغل بعد استغلالاً كاملاً.

النتائج المرجوة
1- المزيد من التطور في الإمدادات في الأسواق العربية واستقرار الأسعار ، وتحسين جودة وقيمة المنتوج ، وعائدات أفضل للصيادين.
2- توفير احدث المعلومات مما يساعد في تحسين وتطوير أنشطة ما بعد الحصاد لضمان جودة المنتوج وزيادة القيمة المضافة والاستخدام الأمثل للتسويق المتطور
3- إدماج قطاع الصيد البحري في منطق التنمية والتحديث

هيئة اسماك التونة
احدي الهيئات المنطوية تحت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة والتي تهتم بتطوير قطاع الصيد البحري ، والسودان من الدول المؤسسة لها سنة 1994م.
من ابرز سماتها:
1- المساهمة في إعداد الخطط والبرامج للصيد والحماية للموارد السمكية بالمحيط الهندي والبحار والخلجان المجاورة ومنها البحر الأحمر.
2- يحق لقطاع صيد الأسماك باستغلال الموارد السمكية بالمحيط الهندي بواسطة سفن صيد ترفع العلم السوداني.
3- تساهم الهيئة في تدريب الكوادر البشرية الفنية ودراسة مخزونان الأسماك في البحر الأحمر.

 لجنة المصايد الداخلية لإفريقيا
تضم الدول الأفريقية كأعضاء وتعنى بتقديم الدعم التقني والفني لتطوير وتنمية المصايد الأفريقية الداخلية ، وتنفيذ مدونة الصيد الرشيد والاستراتيجيات اللازمة للتطوير وفق حاجيات تلك المصايد وكيفية إدارتها. بجانب تفعيل الاستزراع السمكي لتعويض المصايد المستنزفة.

 الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك
يضم الاتحاد المهتمين بصيد وتصنيع الأسماك في الدول العربية ويعني بالمشاركة في المؤتمرات والندوات والنشاطات العربية الإقليمية والقطرية التي تنظم من قبل مؤسسات الثروة السمكية والاتحادات والمنظمات العربية والدولية ذات العلاقة بالزراعة والثروة السمكية 

  المنظمة العربية للتنمية الزراعية
تعني بالتنسيق بين المؤسسات والأجهزة الفنية المتخصصة العاملة في مجال الأسماك كمساهمة منها في تطوير هذا القطاع الحيوي ،وتضم كعضوية الوزارات والهيئات والوحدات الحكومية بالدول العربية.